بيان المكتب التنفيذي حول التهجم الذي تعرضت له من طرف عمدة فاس

على إثر الاعتداء الجسدي  الذي تعرض له الاستاذ حميد الكرش ، نائب وكيل الملك بابتدائية الرباط  من طرف أحد الأشخاص بسبب قيامه بمهامه،

وعلى إثر القذف الذي تعرضت له الاستاذة سعاد العصيكري، نائبة وكيل الملك بابتدائية فاس من طرف عمدة نفس المدينة بسبب قيامها بمسؤولياتها القضائية.

عقد المكتب التنفيذي المنتخب في الجمع التأسيسي لنادي قضاة المغرب اجتماعا بمدينة فاس يومه 18/9/2011  لتدارس الاجراء ات التي يجب اتخاذها من أجل الحد من الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها السادة القضاة والتي تمس بهيبة واستقلالية السلطة القضائية تفعيلا منه للمادة الرابعة من النظام الاساسي للنادي.

و لقد قرر المكتب  بعد مداولاته :

أولا: فيما يخص الاعتداء الذي تعرض له الاستاذ حميد الكرش

–         يعلن المكتب تضامنه اللا مشروط  مع الاستاذ حميد الكرش نائب وكيل الملك بابتدائية الرباط لما تعرض له من اعتداء جسدي بواسطة السلاح بسبب قيامه بمهامه .

–          يطالب بالدولة لتحمل مسؤوليتها وتوفير الحماية للقضاة أثناء ممارستهم لمهامهم أو بسببها.

ثانيا: فيما يخص القذف الذي تعرضت له الاستاذة سعاد العصيكري.

–         يشجب ويستنكر التصريحات المشينة الصادرة عن عمدة مدينة فاس في حق نائبة وكيل الملك بسبب قيامها بوظيفتها القضائية.

1-     يعلن تضامنه اللا مشروط  مع الأستاذة ويطالب الدولة بتفعيل المادة 20 من النظام الأساسي لرجال القضاء والتي تنص على أن الدولة ”  تحمي القضاة مما قد يتعرضون إليه من التهديدات والتهجمات والسب و القذف ضمن مقتضيات القانون الجنائي والقوانين الخاصة الجاري بها العمل”.

2-    يعلم السادة القضاة بالدائرة الاستئنافية لفاس أنه تقرر القيام بزيارة تضامنية للأستاذة بمقر عملها في تاريخ سيتم الاعلان عنه لاحقا.

3-    يستغرب الصمت المريب لوزارة العدل وللمسؤولين القضائيين بخصوص هذه التصريحات التي تمس بالاحترام الواجب للسلطة القضائية.

4-    يطالب رئيس الحكومة  باحترام جميع الاحكام والاوامر والقرارات والتعليمات الصادرة عن النيابة العامة تكريسا للوثيقة الدستورية و للإرادة الملكية  في الرقي بالقضاء إلى سلطة مستقلة، والتي يتنافى معها تصريحه بأن النيابات العامة تتحامل على عمدة مدينة فاس.

5-    يطالب وزير العدل بفتح تحقيق قضائي حول التصريحات المشار إليها أعلاه.

6-    يعلن استعداده لخوض جميع الأشكال التضامنية مع الأستاذة سعاد العصيكري والاستاذ حميد الكرش على ضوء ما ستعرفه  القضيتين من تطورات .

الرئيس                                                                  الكاتب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*